كيف تتجنب الإصابة بمرض السّكري؟

حذّر الأطباء من زيادة انتشار مرض السّكري، مشددين على اتباع الأساليب الوقائية ومواجهة هذا الوباء وآثاره الخطيرة على صحة الإنسان.

وقالت الدكتورة رواية خاطر أستاذة الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسّكري، إنه يمكن منع مرض السّكري عن طريق العودة إلى الطعام الصحي والإكثار من تناول الخضراوات والسَّلطة وتقليل الدسم واللحوم واستبدالها بالبقوليات وممارسة الرياضة، حيث أجريت دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت النتائج أن الرياضة قللت نسبة الإصابة بالسّكري لدى 56% من المعرضين للإصابة.

وأضافت لـ”إرم نيوز”، أنها تنصح بضرورة ضبط الوزن الزائد لدى الأفراد المعرضين للإصابة ولديهم تاريخ وراثي، وترشيد استعمال الأدوية لأن هناك بعض الأدوية التي تساعد على ظهور السّكري مثل: مدرات البول وأدوية الحساسية والكورتيزون.

وأشارت “خاطر” إلى ضرورة الحذر من قِبل السيدات أثناء الحمل، حيث إن هناك احتمالًا للإصابة بالسّكري أثناء الحمل، و50% احتمالية استمراره بعد الولادة و ظهوره أثناء الحمل، وتُمنع المرأة من استعمال حبوب منع الحمل كوسيلة لتنظيم النسل ويفضل تقليل مرات الإنجاب، لأن كل فرصة حمل هناك استعداد للإصابة بالسّكري وضرورة ضبط الوزن الطبيعي، لأن أي زيادة تعني الإصابة بالسّكري.

وأوضحت أستاذة الأمراض الباطنية أن انتشار السّكري لدى الأطفال والشباب هو نتيجة الابتعاد عن ممارسة الرياضة والاعتماد بشكل كبير على الوجبات سريعة التحضير مثل: البيتزا والبورجر والنشويات والمياه الغازية، إلى جانب جلوس الأطفال والشباب فترات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون